ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION

 

  ماهي تقنية HDR و HDR+ و DOLBY VISION


ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION   و+ HDR 10  و ايهما الافضل بين تلك التقنيات او أنواع (تنسيقات ) الــHDR. 

     إن  تقنية  الــ HDR هو مختصر ( High Dynamic Range ) و تعني المدى الديناميكي العالي ( HDR)   تتحكم  تقنية HDR بالتباين  و ألوان الصورة بشكل ديناميكي , لاتزيد تقنية HDR من معايير جودة  عرض الصورة, بل تعتمد جودة الــ HDR على تلفزيون  والشركة المصنعة. 

    ماهي تقنية HDR و HDR+ و DOLBY VISION


    لهذا ليست كل الاجهزة التي تعمل بتقنية HDR تعطي نفس المشهد, لهذا سيبدو محتوى HDR مختلف بين أجهزة التلفاز المختلفة , لان تقنية HDR تعتمد على عوامل يجب توفرها في ال أجهزة التي تملك hdr , لتعطي لك افضل صورة ممكنة . 

    يتطلب الــ  HDR  كل من التليفزيون  الذي يدعمها و المحتوى المعروض , أصبح المحتوى الأن يدعم هذه التقنية  بشكل كبير كمحتوى اليوتيوب و نتفليكس وغيرها  , اما بالنسبة لشاشات التليفزيون فاغلب شاشات ذات الفئات المتوسطة والعالية تدعم التقنية الجديد ة. . ظهرت تقنية لأول مرة في عام 2014 . 

    ماهي العوامل التي تعتمد عليها  تقنية HDR 

    هناك عوامل مهمة  تعتمد عليها هذه التقنية لكي يكون المحتوى بافضل صورة ممكنة ولكي تعطي لنا محتوى نابض بالحياة وبصورة جميلة جدا لهذا سوف تجد ان ليست كل شاشات التلفزيون تمتلك تلك العوامل التي يجب توفرها في الشاشات للحصول على اجمل صورة ممكنة  , ولمعرفة ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION علينا معرفة تلك العوامل التي تجعل تلك التقنية تعمل بافضل صورة ممكنة . 

    ويمكنك الاطلاع على مقالنا عن افضل انواع الشاشات سمارات في العراق 2022 والتي تدعم التقنية الحديثة بافضل جودة ممكنة من هنا

    حجم الالوان المعروضة للشاشة :



    ماهي تقنية hdr و الدولبي فجن , ماهو hdr

    عند سؤالنا عن ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION  , علينا معرفة قدرة الشاشة على اعطاء كمية الالوان , اذ كلما زاد حجم الالوان المعروضة زادة معها جودة الصورة المُشاهدة باستخدام التقنية , ويتم تنسيق تلك الالوان بستخدام تقنية HDR  وتوزيعها على المشهد بشكل افضل .

    لهذا تجد ان بعض شاشات تحتوي على تقنية ( WCG) و التي تعني ( نطاق اللوني الواسع ) ,  لتُعطي للشاشة زيادة بأنتاج الالوان بشكل اكبر , وهناك بعض شاشات تستخدم ألواح في الخلفية من نوع (QLED) , وهي تقنية حديثة تستخدم لرفع من نسبة  الالوان بالشاشة الى لتصل الى ( 100RGB ) .

    نسبة التباين HDR :

    ولمعرفة ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION ,  علينا معرفة نسبة التباين  للشاشة التي نريد جلبها , حيث تعتمد شاشات HDR على نسبة التباين , والتي هي قدرة التليفزيون على اظهار اللون الابيض الاكثر سطوعاً واللون الاسود اكثر ظلاماً , وتعني نسبة التباين اعلى أن التلفزيون قادر على عرض اللون الاسود اكثر عمقاً .

    ماهي تقنية HDR و HDR+ و DOLBY VISION


    تعتمد نسبة التباين على قوة الاضاءة  للشاشة  ( قوة الانارة في الخلفية )  ووحدة قياسها هي عدد  الشمعات في  المتر المربع  (Nits)  ,  لهذا كلما كان معدل nits  اعلى كلما كان محتوى HDR افضل . 

     انواع تقنية الــ HDR المستخدمة في الشاشات : 

    نأتي الان لسؤلنا ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION  الجواب هو ان تقنية DOLBY VISION , HDR  10+ , HDR 10 , هي تنسيقات لنفس التقنية وهناك اختلافات جوهرية بين تلك التقنيات في اجهزة التلفزيون  المختلفة .

    يمكنك الاطلاع على التلفزيونات التي تدعم التقنيات HDR  والتي تعد افضل شاشات في العالم حالياً من هنا 

    اشهر التنسيقات المستخدمة لتقنية HDR :

    تقنية HDR10 : 

    وهو التنسيق الاكثر شيوعاً وأستخداماً من قبل منتجي المحتوى , لانه مجاني ومتاح للجميع  ويمكن لجميع شاشات التي تحتوي على تقنية HDR ان تفك ترميزهُ . 

    يختلف HDR 10 , عن ال تنسيقات المختلفة مثل DOLBY VISION  , انهُ يحتوي على بيانات وصفية ثابتة وليست الديناميكي اي انه يستخدم معايير ثابتة للمَشاهد كلها منذ بداية العرض الى نهايتهُ دون تغيير في تلك المعايير على حسب نوع اللقطة المعروضة وتغير الاماكن فيهِ . بالتأكيد هو افضل من معيار SDR .

    فعلى سبيل المثال , في المَشاهد المُشرقة  لاتبدو في افضل حالتها , ولا حتى عندما يكون المَشهد مُظلم او في مكان قليل الاضاءة لنفس الفلم المعروض , و السبب انه لا يحتوي على معايير مُتغيرة ( ديناميكية )  مع كل مَشهد او اللقطة المعروضة . 


    ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION

     تقنية +HDR10 :

     هو تنسيق HDR10  نفسهُ , قامت شركة سامسونج بالتطوير عليةِ لجعلهُ ديناميكي  مع كل مشهد وهو تنسيق متاح للجميع عكس  DOLBY VISION  ذو الاستخدام التجاري , وهو غير مدعوم كثيراً  حالياُ . فقط في شاشات قليلة .

    ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION

    تقنية DOLBY VISION :

    عند سؤالنا عن ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION , علينا ان نعيد السؤال مرة اخرى لاننا امام التنسيق الافضل لتلك التقنية  لان تنسيق الدولبي فيجن هو  HDR  . ولكن مملوكة من قبل شركة DOLBY وهذا يعني انهُ لا يمكن استخدامها الا بالاتفاق مع الشركة المصنعة للتقنية وهي DOLBY , تعد تقنية DOLBY VISION  من افضل تنسيقات  HDR  بسبب احتوائها على البيانات الوصفية  المتغيرة , والتي تعطي للمَشهد واقعية اكبر مع قدرة في التحكم بسطوع وانتاج ألوان اكثر .

    لانها تتحكم بكل صورة داخل الفديو المعروض وتعطي كل مشهد من الفديو بيانات الوصفية خاصة به   فقط , وهذا ما يجعل تلك التقنية هي الافضل بلا منازع لحد الان  بالاضافة لدعمها لحجم لوني يصل الى 72 مليار لون اما التنسيقات الاخرى يصل دعمها الى مليار لون فقط وهذه اضافة تجعلها في المقدمة بلا منازع . 

    ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION
    وهذا مختصر لتقنية  HDR  وجواب لسؤالنا عن ماهي تقنية HDR و HDR10 و DOLBY VISION 

    كما يمكنك الاطلاع على مقال مكتوب في موقع ويكيبيديا  الموسوعة الحرة من هنا  

    Post a Comment

    أحدث أقدم